الأحد 19 سبتمبر 2021 08:41 مـ
تفاصيل بوست
    أخبار دولية

    واشنطن تخطط لسحب 50 رأسًا نوويًا من تركيا ونقلها إلى اليونان

    تفاصيل بوست

    تتزايد التكهنات حول استعداد الولايات المتحدة لسحب الرؤوس النووية الخمسين التي تخزنها حاليًا في مدينة إنجرليك التركية بمنطقة بالقرب من الحدود السورية إلى اليونان.

    وتخضع قاعدة إنجرليك الجوية للسيطرة التركية الأمريكية المشتركة منذ عام 1955، وهي واحدة من أهم الأصول الإستراتيجية لحلف الناتو لأنها على أعتاب العالم العربي، وكانت موقعًا مناسبًا لتخزين القنابل النووية الأمريكية الموجهة ضد الاتحاد السوفيتي وبعدها روسيا، وفق صحيفة "جريك سيتي تايمز" اليونانية.

    وأشارت الصحيفة إلى أن السياسة الخارجية "المقلقة" للرئيس التركي رجب طيب أردوغان دفعت المسئولين الأمريكيين إلى تكثيف الاستعدادات للانسحاب من قاعدة إنجرليك الجوية، وفقًا لسيناتور جمهوري كبير ومحللين أمريكيين تحدثوا إلى صحيفة "واشنطن إكزامينر".

    وقال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ويسكونسن رون جونسون، الذي يرأس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية لأوروبا في مجلس الشيوخ لواشنطن إكزامينر: "لا نعرف ما الذي سيحدث لإنجيرليك، نأمل في الأفضل، لكن علينا التخطيط للأسوأ."

    وأكد جونسون أنهم لا يريدون إجراء هذا التحول الاستراتيجي ومغادرة تركيا التي تتعاون معهم لكنه يجب النظر إلى حقيقة الوضع بأن المسار الذي يسلكه أردوغان ليس جيدًا، مشيرا إلى أنهم ينظرون بالفعل إلى اليونان كبديل عن تركيا.

    وأشارت الصحيفة إلى أن تصريح جونسون يأتي في وقت رفع فيه أردوغان المخاطر في شرق البحر الأبيض المتوسط من خلال الانتهاك المستمر للجرف القاري والمنطقة الاقتصادية لليونان وقبرص، مؤكدة أن أردوغان وجد نفسه وحيدًا في هذا التصعيد؛ لأنه لم يعثر على دولة واحدة تدعم علانية إجراءاته العدوانية ضد اليونان وقبرص. اضغط

    قبرص شرق المتوسط تركيا اليونان الولايات المتحدة