الخميس 29 أكتوبر 2020 11:37 مـ
تفاصيل بوست
    تحقيقات

    مجلس حقوق الإنسان في جنيف يتسلم تقرير خبراء الأمم المتحدة بشأن اليمن اقرأ المزيد من عدن الغد | مجلس حقوق الإنسان في جنيف يتسلم تقرير خبراء الأمم المتحدة بشأن اليمن

    تفاصيل بوست

    تسلم مجلس حقوق الإنسان في جنيف، أمس الثلاثاء، رسمياً، تقرير خبراء الأمم المتحدة البارزين الدوليين والإقليميين بشأن اليمن، والذي يتضمن تفاصيل الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

    وكان فريق الخبراء أصدر في التاسع من الشهر الجاري تقريره المعنون "اليمن: جائحة الإفلات من العقاب في أرضٍ معذبة" والذي يغطي الفترة بين يوليو/تموز 2019 إلى يونيو/حزيران 2020.

    وقال كمال الجندوبي رئيس فريق الخبراء في كلمته لأعضاء مجلس حقوق الانسان: "أكدت تحقيقاتنا هذا العام مستويات متفاقمة من الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وقد ترقى العديد منها إلى مستوى جرائم الحرب".

    وشدد فريق خبراء الأمم المتحدة على أنه ما من أيادي نظيفة في هذا النزاع، فمسؤولية الانتهاكات تقع على عاتق جميع أطراف النزاع.

    واستنتج التقرير، أن الانتهاكات ارتُكبت من قبل كل من حكومة اليمن والحوثيين والمجلس الانتقالي الجنوبي، فضلا عن أعضاء التحالف، ولا سيما السعودية والإمارات.

    ودعا فريق خبراء الأمم المتحدة البارزين الدوليين والإقليميين بشأن اليمن، مجلس الأمن لإحالة الوضع في اليمن إلى المحكمة الجنائية الدولية، وإلى توسيع قائمة الأفراد المشمولين بعقوبات مجلس الأمن.

    وعبر فريق خبراء الأمم المتحدة عن دعمه لإنشاء آلية عدالة جنائية دولية للتحقيق، وأيضا لإجراء المزيد من المناقشات حول إمكانية إنشاء محكمة متخصصة للتعامل مع الجرائم الدولية التي ارتكبت أثناء النزاع في اليمن.

    مجلس حقوق الإنسان اليمن جنيف